الموقع الرسمى للأستاذ أحمد يحيى
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل ربى ذدنى علما ً
صدق الله العظيم

منتديات المجموعة الذهبية لخدمات الحاسب
نرحب بالسادة الزوار ونتمنى لهم ان يجدوا مايريدونه


يوجد لدينا منتديات اسلامية، ومنتدى خاصة بالرخصة الدولية للحاسب الالى(ICDL) ، ومنتدى للبرامج المشروحة ، منتدى لكتب الكمبيوتر ، منتدى الكتب الالكترونية ، منتدى برامج النت والحماية ، منتدى الفوتوشوب CS4
فقط كل هذا وأكثر على منتدانا
منتديات المجموعة الذهبية لخدمات الحاسب منتهى العطاء





الموقع الرسمى للأستاذ أحمد يحيى
بسم الله الرحمن الرحيم
وقل ربى ذدنى علما ً
صدق الله العظيم

منتديات المجموعة الذهبية لخدمات الحاسب
نرحب بالسادة الزوار ونتمنى لهم ان يجدوا مايريدونه


يوجد لدينا منتديات اسلامية، ومنتدى خاصة بالرخصة الدولية للحاسب الالى(ICDL) ، ومنتدى للبرامج المشروحة ، منتدى لكتب الكمبيوتر ، منتدى الكتب الالكترونية ، منتدى برامج النت والحماية ، منتدى الفوتوشوب CS4
فقط كل هذا وأكثر على منتدانا
منتديات المجموعة الذهبية لخدمات الحاسب منتهى العطاء





الموقع الرسمى للأستاذ أحمد يحيى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمى للأستاذ أحمد يحيى


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة علمية هامة للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
Admin
الاستاذ


المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
العمر : 37

مقدمة علمية هامة للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة علمية هامة للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله   مقدمة علمية هامة للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله Emptyالخميس أبريل 21, 2011 2:54 pm

مقدمة علمية هامة
للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله :


قال رحمه الله : وقبل الشروع في المقصود لا بد من أن أقدم بين يدي ذلك بعض القواعد الأساسية التي لا يستغني عن معرفتها من كان يعنيه أمر التفقه في السنة ولاسيما أن طريقة التأليف تستلزم ذلك , لكي نتمكن من الإحالة إليها عندما تأتي مناسبتها , وبذلك أوفر علي وعلى القراء وقتا غير قليل , ونعفي أنفسنا من كثير من الإعادة التي لا ضرورة إليها كما سيرى القارئ الكريم .




القاعدة الأولى
رد الحديث الشاذ



اعلم أن من شروط الحديث الصحيح أن لا يكون شاذا , فإن تعريف الحديث الصحيح عند المحدثين : " هو الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه , ولا يكون شاذا ولا معللا , ففي هذه الأوصاف احتراز عن المرسل والمنقطع والشاذ ,
وما فيه علة قادحة مما في روايته نوع جرح "( 1 )
والحديث الشاذ ما رواه الثقة المقبول مخالفا لمن هو أولى منه , على ما هو المعتمد عند المحدثين (2) وأوضح ذلك ابن الصلاح في " المقدمة "
فقال ص ( 86 ) : " إذا انفرد الراوي بشيء نظر فيه فإن كان مما انفرد به مخالفا لما رواه من هو أولى منه بالحفظ أو أضبط , كان ما انفرد به شاذا مردودا , وإن لم تكن فيه مخالفة لما رواه غيره وإنما رواه هو ولم يروه غيره , فينظر في هذا الراوي المنفرد , فإن كان عدلا حافظا موثوقا بإتقانه وضبطه , قبل ما انفرد به , ولم يقدح الانفراد به , وإن لم يكن ممن يوثق بحفظه وإتقانه لذلك الذي انفرد به , كان انفراده خارما له مزحزحا له عن حيز الصحيح , ثم هو بعد ذلك دائر بين مراتب متفاوتة بحسب الحال , فإن كان المنفرد به غير بعيد من درجة الحافظ الضابط المقبول تفرده , استحسنا حديثه ذلك ولم نحطه إلى قبيل الحديث الضعيف , وإن كان بعيدا من ذلك رددنا ما انفرد به وكان من قبيل الشاذ المنكر .."
والشذوذ يكون في السند ويكون في المتن ولكل منهما أمثلة كثيرة سيأتي التنبيه على بعضها في مواطنها إن شاء الله تعالى .





القاعدة الثانية
رد الحديث المضطرب


علم مما سبق آنفا أن من شروط الحديث الصحيح أن لا يكون معللا , فاعلم أن من علل الحديث الاضطراب , وقد قالوا في وصف الحديث المضطرب :
" هو الذي تختلف الرواية فيه , فيرويه بعضهم على وجه , وبعضهم على وجه آخر مخالف له , وإنما نسميه مضطربا إذا تساوت الروايتان , أما إذا ترجحت إحداهما بحيث لا تقاومها الأخرى , بأن يكون راويها أحفظ أو أكثر صحبة للمروي عنه , أو غير ذلك من وجوه الترجيحات المعتمدة , فالحكم للراجحة , ولا يطلق عليه حينئذ وصف المضطرب , ولا له حكمه .
ثم قد يقع الاضطراب في متن الحديث وقد يقع في الإسناد وقد يقع ذلك في راو واحد , وقد يقع من رواة له جماعة , والاضطراب موجب ضعف الحديث , لإشعاره بأنه لم يضبط " (3) ثم ضرب على ذلك مثلا حديث الخط الذي قواه المؤلف , وسيأتي الرد عليه بإذنه تعالى في فصل السترة .





القاعدة الثالثة
ردّ الحديث المدلّس



التدليس ثلاثة أقسام :
1 -تدليس الإسناد , وهو أن يروي عمن لقيه ما لم يسمعه منه موهما أنه سمعه , وقد يكون بينها واحد أو أكثر , ومن شأنه أنه لا يقول في ذلك :
أخبرنا فلان , ولا : حدثنا , وما أشبهها , وإنما يقول : قال فلان أو : عن فلان . . ونحو ذلك من الصيغ الموهمة للسماع .
2 -تدليس الشيوخ , وهو أن يروي عن شيخ حديثا سمعه منه فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يعرف به كي لا يعرف .
3 -تدليس التسوية , وهو أن يجئ المدلس إلى حديث سمعه من شيخ ثقة , وقد سمعه ذلك الشيخ الثقة من شيخ ضعيف , وذلك الشيخ الضعيف يرويه عن شيخ ثقة .
فيعمد المدلس الذي سمع الحديث من الثقة الأول فيسقط منه شيخ شيخه الضعيف ويجعله من رواية شيخه الثقة عن الثقة الثاني بلفظ محتمل , كالعنعنة ونحوها , فيصير الإسناد كله ثقات ويصرح هو بالاتصال بينه وبين شيخه لأنه قد سمعه منه فلا يظهر حينئذ في الإسناد ما يقتضي عدم قبوله إلا لأهل النقد والمعرفة بالعلل ولذلك كان شر أقسام التدليس , ويتلوه الأول ثمالثاني (4)وحكم من ثبت عنه التدليس إذا كان عدلا أن لا يقبل منه إلا ما صرح فيه بالتحديث , وبعضهم لا يقبل حديثه مطلقا , والأصح الأول كما قال الحافظ ابن حجر (5) على تفصيل لهم في ذلك فليراجع من شاء كتب " المصطلح " .

القاعدة الرابعة
رد حديث المجهول


قال الخطيب في " الكفاية " ( ص 88 ) :
" المجهول عند أصحاب الحديث هو كل من لم يشتهر بطلب العلم في نفسه ولا عرفه العلماء به , ومن لم يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد " .
وأقل ما ترتفع به الجهالة أن يروي عن الرجل اثنان فصاعدا من المشهورين بالعلم كذلك .
قلت : إلا أنه لا يثبت له حكم العدالة بروايتهما عنه , وقد زعم قوم أن عدالته تثبت بذلك .
ثم ذكر فساد قولهم في باب خاص عقب هذا فليراجعه من شاء .
قلت : والمجهول الذي لم يرو عنه إلا واحد هو المعروف بمجهول العين , وهذه هي الجهالة التي ترتفع برواية اثنين عنه فأكثر, وهو المجهول الحال والمستور , وقد قَبل روايته جماعة بغير قيد , وردها الجمهور كما في " شرح النخبة " ( ص 24 ) قال : " والتحقيق أن رواية المستور ونحوه مما فيه الاحتمال لا يطلق القول بردها ولا بقبولها, بل يقال : هي موقوفة إلى استبانة حاله , كما جزم به إمام الحرمين "
قلت : وإنما يمكن أن يتبين لنا حاله بأن يوثقه إمام معتمد في توثيقه , وكأن الحافظ , أشار إلى هذا بقوله : إن مجهول الحال هو الذي روى عنه اثنان فصاعدا ولم يوثق " , وإنما قلت : " معتمد في توثيقه " لأن هناك بعض المحدثين لا يعتمد عليهم في ذلك , لأنهم شذوا عن الجمهور فوثقوا المجهول , منهم ابن حبّان , وهذا ما بينته في القاعدة التالية .
نعم يمكن أن تقبل روايته إذا روى عنه جمع من الثقات , ولم يتبين في حديثه ما ينكر عليه , وعلى هذا عمل المتأخرين من الحفاظ كابن كثير والعراقي والعسقلاني وغيرهم .
( وانظر بعض الأمثلة فيما يأتي 204 - 207 ) .
يُتبع بإذن الله

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) " مقدمة ابن الصلاح " ( ص 8 )
(2) " شرح النخبة " لابن حجر ( ص 13 - 14 ) .
(3) " المقدمة " ( ص 103 - 104 ) .
(4) انظر " المقدمة " وشرحها للحافظ العراقي ( ص 78 - 82 ) .
(5) شرح النخبة ( ص 18 ) .
_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahmedyehia.0wn0.com
 
مقدمة علمية هامة للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف المصطفى صلى الله عليه وسلم
» اضحك مع الشيخ محمد حسان
» 100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
» سلسلة من عظماء الاسلام : معاذ بن جبل رضى الله عنه
» سلسلة عظماء الاسلام : طلحة بن عبيد الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمى للأستاذ أحمد يحيى :: المنتدى الاسلامى :: السنة النبوية الشريفة-
انتقل الى: